تحديث السبت 25/5/2024 صباحاً
تخطيط وتنسيق الحدائق
نبذة تاريخية عن طرز الحدائق
تنسيق الحدائق فن ازدهر وتطور عبر العصور وكان له في كل اوان طابع خاص، وهو ما يطلق عليه الطراز، وفيما يلي التسلسل التاريخي لتنسيق الحدائق:
1- الطرز الفرعونية (الفي عام قبل الميلاد):
اشتهر التصميم الفرعوني بانه هندسي متناظر حيث الخطوط مستقيمة، واستخدم الفراعنة النماذج النباتية الفردية على مسافات متساوية وفي وضع متناظر. وكان الاتجاه لقص وتشكيل الاشجار. استخدم الفراعنة تماثيل الالهة على جانبي مدخل الحديقة، والعنصر المائي متمثلا في الفساقي على شكل مستطيل يحيط بها اشجار على الجانبين وعلى ابعاد متساوية ومتناظرة. كانت الحديقة تحاط بأسوار عالية وتقسم الحديقة لعدة اقسام تزرع الاشجار في اكبرها في صفوف وكل شجرة تتوسط حوضها مستديرا منزرع بالأزهار القصيرة. وقاموا بزراعة الصفصاف، العبل، الزيتون والرمان كما زرعوا الزهور في اصص خزفية حمراء على جوانب المشايات.
2- الطراز الياباني (600 سنة قبل الميلاد):
هو طراز استمد اسسه من واقع الطبيعة المحيطة، وعلى ذلك فالطراز الياباني طراز طبيعي يتميز بان المساحات الخضراء غير منتشرة واستعيض عنها بالرمل الابيض او الحجارة. وانشئت بحيرات غير عميقة طبيعية في وسطها جزر يمكن الوصول اليها بكباري خشبية او حجرية تعلو البحيرة، وفي وسط الجزيرة تزرع شجرة واحدة كبيرة متهدله مثل الصفصاف. وحول البحيرة تلال تزرع عليها اشجار وشجيرات وانشئت عليها اماكن للجلوس. كما استخدمت الحجارة المسطحة لعمل ممرات متعرجة الشكل. ويتميز الطراز الياباني بزراعة النباتات مستديمة الخضرة عن متساقطة الاوراق.
3- الطرز الاشورية والبابلية (بداية القرن السابع قبل الميلاد):
الطراز السائد في حدائق ما بين نهري دجلة والفرات (العراق حاليا) هو التناظر الهندسي. اقيمت الحدائق على سفوح الجبال بعد تسويتها كمصاطب تعلو بعضها كدرجات السلم ليتيسر ريها واهمها حدائق بابل المعلقة. اقيمت الاعمدة على الحواف الخارجية حتى لا تنهار المصاطب. ويوجد اسفل المصاطب فسقية او بركة تخرج منها المياه كشلال ويزرع حولها اشجار السرو – الحور – الرمان – ونباتات الايرس – القرنفل – البنفسج. كما انشئوا حدائق الورد لأول مرة. التصميم عادة يكون على شكل مربع او مستطيل ثم يقسم بمحاور عرضية واخرى طولية لأقسام متساوية ومتوازية ومتماثلة. تميز هذا الطراز بالإكثار من الرسم بالنباتات المقصوصة واستخدام التماثيل وتم فصل حدائق الزينة عن حدائق الخضر والفاكهة.
4- الطراز الفارسي (القرن الخامس قبل الميلاد):
كانت تصميمات الحدائق كلها هندسية منتظمة، منها المعلق ومنها المسطح وكان الاساس فيها المركزية، وكانت عبارة عن برجولة في الوسط يتسلق عليها العنب والورد وتجري تحتها المياه. الفرس اول من ابتكر الحدائق المائية وحدائق الجدران. وكانت الحديقة مربعة او مستطيلة الشكل مقسمة بمحورين او اربعة محاور وتحاط بأسوار عالية مزخرفة تتسلق عليها نباتات مزهرة ويحيط بكل قسم منها اطار زهري عبارة عن احواض نباتات عشبية مزهرة متعددة الالوان. وقد انتشرت زراعة الزهور واستخراج العطور منها مثل الفل والبنفسج.
5- الطراز الهندي (القرن الثالث قبل الميلاد):
تعتبر هذه التصميمات مزيجا من التصميمات الفرعونية والفارسية وكثر فيها التصميمات المائية في شكل فساقي وميادين مائية بحيث كثرت مساحات المياه لتعكس صورة المباني وبطنت ارضيات الفساقي بالجرانيت الاسود وتمثلها حدائق تاج محل. اهتم الطراز الهندي بالمعمار على حساب تنسيق النباتات، وكثر استخدام الاشجار والشجيرات المنتظمة النمو مثل المخروطيات.
6- الطراز الروماني والاغريقي (القرن الثاني قبل الميلاد):
تتماثل الحدائق الرومانية والاغريقية تماما الا من فورق بسيطة جدا. ظهر فيهما لأول مرة ما يسمى حدائق الميادين والحدائق العامة للشعب. وكانت حدائق القصور تشبه الحدائق الفرعونية حيث توجد اقسام متناظرة ومنسقة بالنافورات والتكاعيب المقامة على اعمدة مبنية حول التماثيل الاغريقية. كذلك كان لفن العمارة والنحت اليد العليا في التصميم مقارنة بفن تنسيق النباتات. واقام الرومان نافورات وفساقي تمتاز بجمال النحت كعنصر سائد في التصميم. وقد انتشر زراعة اشجار البرتقال في اصص من الخزف وكذلك استعملت الاشجار المنتظمة النمو كالسرو والصنوبر.
7- الطراز الاسلامي والاندلسي (اواخر القرن السابع بعد الميلاد):
اقتصرت الحدائق في العصر الاسلامي على زراعة النخيل في مجاميع حول منابع المياه، وبعد توسع الفتوحات الاسلامية صممت الحدائق العربية على الطراز الهندسي المتناظر، ذات وحدات مربعة او مستطيلة وطرق متعامدة يكسو ارضيتها البلاط الملون وتقام عليها التكاعيب.
بالنسبة للطراز الاندلسي، انشا العرب الحدائق على صورة فناء داخل القصر حيث ظهر لأول مرة الباثيو (patio ) في وسط المنزل ولا يمكن الدخول اليه الا عن طريق باب القصر الرئيسي. وكان الماء عنصرا اساسيا في تنسيق الحدائق فاستخدموا مساقط المياه والنافورات والشلالات والفساقي والمياه المتحركة والمتدفقة بين التماثيل لتحقيق الصوت والحركة مع جمال المنظر. كذلك استخدم العرب النحت والرسم على الخشب لعمل التماثيل لتزيين نافورات المياه واستخدموا الاعمدة الرخامية وفكرة القوس الواصل بين الاعمدة على صورة منحني اعلى من الاعمدة. وزرعوا اشجار الفاكهة في اصص والنباتات العطرية والاوان الزاهية، وقد استخدموا كذلك المصاطب في عمل الحدائق في المناطق الجبلية.
8- طرز اوربا الغربية في العصور الوسطى:
أ- الطراز الفرنسي او طراز لويس الرابع عشر (اواخر القرن الخامس عشر):
قاده المهندس العبقري الفرنسي لينوتر ومزج الطراز الهندسي للفراعنة والاشوريون والهنود ليبدع حدائق قصر فرساي. تميز هذا الطراز بكثرة استخدام المياه، وكان التصميم هندسي متناظر مستقيم الخطوط مع سيادة التماثيل والنافورات واختلاف مناسيب الحديقة. كذلك استخدمت وسائل لتعطي الاحساس باتساع الحديقة ومنها: عدم انشاء اسوار للحديقة للاستفادة بالمناظر الطبيعية حول الحديقة، كذلك تضييق عرض الطرق فيضيق مع البعد. زرعت الاشجار متدرجة الارتفاعات حول الطرقات والمشايات بحيث يكون اطولها في المقدمة واقصرها في ابعد نقطة، ومسافات الزراعة بينهم تضيق تدريجيا مع البعد كما في الشكل الموضح.
ب- الطراز الايطالي (القرن الثالث عشر)
هو خليط من الطراز الروماني والاغريقي وفيه قسمت الحديقة لجزئيين:
1- حديقة الملوك والامراء: كانت الحديقة تتكون من القصر يليه سلسلة من الشرفات (Terraces) في تصميم متناظر ولا يفصل بينها اسيجة. ولم تشيد الاسوار البنائية ولا النباتية وتم الاستفادة من المناظر الطبيعية المجاورة للقصر. وادخل لأول مرة الحيوانات المفترسة واقفاص الطيور النادرة.
2- حديقة الشعب: وهي واسعة المساحة نوعا، هندسية الطراز. تم رصف الطرق بالحصى الملون. ساد فيها فن المعمار عن فن التنسيق بالنباتات. كانت الحديقة على هيئة شرفات او طوابق في مناسيب مختلفة. كثر استخدام النباتات منتظمة النمو مثل المخروطيات كما في الشكل.
ج- الطراز الانجليزي او التيودوري (القرن الثامن عشر)
تميزت حدائقه بالتصميم الهندسي المتناظر، يسود فيها تشكيل الاشجار والشجيرات في اشكال هندسية منتظمة ومانت الطرق والمشايات مستقيمة هندسية وظللت بالبرجولات والنباتات المتسلقة، وتم عزل اجزاء الحديقة عن بعضها بأسيجة مقصوصة ومشكلة. وكانت الحديقة تحتوي على حديقة ورد او حديقة اسماك او حديقة نباتات شوكية وعصارية.
تعليقات
إرسال تعليق